الأحد، 9 أكتوبر، 2011

ما الفرق بين التلقيح الصناعي والمجهري وأطفال الأنابيب؟ المصدر: دكتورة مها (إجابة في عيادة صحة)


التلقيح المجهري هو أطفال الأنابيب وهو يتم كالأتي:
  • حث المبيض لإنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات بواسطة الهرمونات وقرار كمية ونوعية ومدة العلاج المستعمل للطبيب المعالج. إن تنشيط المبيض ضروري لأنه بزيادة عدد البويضات يزيد احتمال تكون عدد أكثر من الأجنة الملقحة وبذلك تكون نسبة النجاح أعلى من وجود بويضة واحدة فقط. يجب أن تكون عدد الحويصلات أكثر من ثلاث . وإذا انتج المبيض أقل من ذلك فإن العملية تؤجل إلى الدورة التالية لإعطاء فرصة أفضل لحدوث الحمل أما إذا حصلت الإباضة قبل جمع الحويصلات فإن العملية تؤجل إلى الدورة التالية ونسبة النجاح تقل كلما قلت عدد البويضات فإذا تم نقل أربعة أجنة فإن نسبة النجاح تصل إلى %40 وإذا نقلت ثلاث تصل النسبة إلى 35% وجنينين اثنين 25% أما جنين واحد 17% .
  • رصد البويضات بواسطة جهاز الالترا ساوند المهبلي لتحديد حجم البويضة، عدد البويضات الصالحة، ومنع أية مضاعفات قد تحدث إذا لم تلتزم المريضة بالمتابعة المستمرة وكما يقررها الطبيب المعالج.
  • تجمع البويضات بعد 32-36 ساعة من أخذ هرمون H.C.G

    طريقة سحب البويضات
    إن جمع البويضات يتم دون عمل جراحي، حيث يتم سحب البويضات بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي ويجب أن تكون المثانة فارغة ويجب أن تُحضَّر المريضة عادة قبل نصف ساعة حيث تعطى المادة المخدرة عن طرق العضل. وهي عبارة عن مادتين مهدئة ومسكنة للألم.


    ثم ينظف المهبل بمادة معقمة ليتم سحب البويضات. وبعد ذلك يدخل الجهاز إلى المهبل. وتتم عملية سحب البويضات بالتدريج من المبيض بواسطة الطبيب المعالج وأثناء ذلك تأخذ المريضة مزيداً من المسكن والمهدئ لأنها قد تشعر بشيء من عدم الارتياح أثناء سحب البويضة الأولى من المبيض الأول وكذلك بالنسبة إلى المبيض في الجهة الأخرى. وبغض النظر عن عدد الحويصلات المسحوبة فإن العملية تستغرق من 5-20 دقيقة. ونود الإشارة هنا إلى أنه ليست كل حويصلة مسحوبة تحتوي على بويضة لأن 70% من الحويصلات المسحوبة تحتوي على بويضات. وبعد الانتهاء من سحب جميع الحويصلات يجب الاستلقاء لمدة ساعة في المركز بعد العملية.

  • يرسل سائل جميع الحويصلات إلى المختبر للتأكد من وجود البويضات وعددها ويتم إجراء اللازم لها، وتبدأ السيدة بأخذ العلاج الهرموني (البروجستيرون) ابتداء من يوم جمع الحويصلات .
  • أما الآثار الجانبية
    1. ألم (مغص) يشبه ألم الحيض لمدة تتراوح ما بين 24-48 ساعة بعد جمع البويضات.
    2. إذا حصل نزيف قوي يجب مراجعة الطبيب . أما إذا كان النزيف خفيفاً فذلك لا يستدعى القلق.
    3. احتمال إصابة بكتيرية أثناء جمع البويضات.

      وبشكل عام إذا شعرت السيدة بأنها على غير ما يرام فيجب مراجعة الطبيب فوراً .
  • بعد جمع البويضات تؤخذ عينة من السائل المنوي في نفس يوم جمع البويضات ويحضر السائل المنوي وذلك بفضل الحيوانات المنوية الجيدة ووضعها في سائل خاص يساعدها على الحركة، وربما إضافة بعض الأدوية التي تزيد من نشاطها.
  • إخصاب البويضة في المختبر وذلك بإضافة الحيوانات المنوية إلى البويضات في طبق خاص وتتراوح فترة الحضانة هذه من 4-24 ساعة، حسب درجة النضوج، ثم تفحص بالميكروسكوب في اليوم التالي
    للإخصاب.
  • بعد جمع البويضات توضع في المحيط أو الوسط الخاص بها Culture Media الذي يغذي البويضات وفي نفس الوقت يتم تحضير السائل المنوي ويؤخذ حوالي (100000) حيوان منوي يضاف لكل بويضة ويكون الوقت بين نضوج البويضة وإضافة السائل المنوي معتمداً على مدى نضح البويضة، علماً بأن المحيط الخاص الذي ذكرناه (الحاضنة) وتكون درجة حرارتها مماثلة لدرجة حرارة الأم وكذلك كمية الأكسجين.
  • يتم نقل الأجنة عادة بعد يومين إلى خمسة أيام من إجراء عملية الإخصاب، ويكون عدد الأجنة التي تنقل ثلاثةً عادة وذلك عن طريق إدخال أنبوب Catheter خلال عنق الرحم إلى الرحم ثم توضع الأجنة في تجويف الرحم وكما أسلفنا تعطى السيدة الأدوية التي تساعد على ثبوت الأجنة في الرحم .
أما طريقة التلقيح الصناعي فمختلفة
  1. يتم إعطاء الإبر المنشطة لتحفيز المبيض على إنتاج من بويضة إلى ثلاث إلى أن تصل إلى الحجم المطلوب.
  2. بعد أن تصل البويضة إلى الحجم المطلوب (من 18 إلى 20 ملم) يتم إعطاء الإبرة التفجيرية.
  3. بعد 36 ساعة يتم إجراء العملية حيث قبلها بساعتين يتم اخذ عينة من السائل المنوي (يجب أن يمتنع الزوج عن الجماع لمدة ثلاث أيام قبل وقت أخذ العينة) وتنقيتها واخذ الجيد منها ووضعه في حقن خاصة. بعدها تحقن هذه الإبر في الرحم أو قناة فالوب ويطلب من المريضة الاستلقاء على ظهرها لمدة ساعتين في المستشفى ويمكنها بعدها ممارسة حياتها بشكل طبيعي دون بذل مجهود زائد أو حمل ثقيل .
أما معرفة حدوث الحمل 
بعد مرور أسبوعين من تاريخ نقل الأجنة دون نزول دورة يجب زيارة العيادة لإجراء فحص هرموني للدم للتأكد من حدوث الحمل ويمكن رؤية الحمل بعد مرور ثلاثة أسابيع من نقل الأجنة عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية.

العقم Infertility

هو عدم حدوث الحمل بعد سنة كاملة من المعاشرة الزوجية بهدف الحمل. نسبة حدوثه 10-15% من الزيجات. هو مشكلة تخص الزوجين معا وليس المرأة وحدها. وترجع أسباب العقم في:
  • 35% منها للرجل.
  • 35% منها الأنابيب والأعضاء الحوضية الأخرى عند المرأة.
  • 15% منها في المبيضين عند المرأة.
  • 10% عقم غير مفسر ، فالزوجان سليمان.
  • 5 % أسباب غير مألوفة.

    كلما تقدمت المرأة في العمر تدنت نسبة الخصوبة لديها خاصة بعد 35 عاما من العمر.
أسباب العقم في المرأةيعود العقم في المرأة إلى:
  1. خلل في المبيضين ويشكل هذا 30-40% من حالات العقم عند المرأة. حيث تضطرب وظيفة المبيضين أو ينعدم التبويض نتيجة لخلل في إفراز الهرمونات النخامية والمبيضية التي تؤثر في نمو ونضج البويضة وبالتالي إطلاقها وتحريرها من المبيض ليتلقفها الأنبوب وتكمل رحلتها الطبيعية، أو نتيجة لعيب خلقي في التكوين النسيجي للمبيضين أو لحدوث تكيسات حوله.
  2. خلل في الأنابيب أو ما نسميه بقناتي فالوب أو البوقين يقدر هذا بـ 30-40% من أسباب العقم في المرأة. تعتبر الأنابيب ذات وظيفة ناقلة للبويضة أولاً حيث يتلقف الأنبوب البويضة من المبيض ويسهل انزلاقها داخلة، ثم لتلتقي بالنطفة ويتم التلقيح وتتابع البويضة الملقحة طريقها إلى الرحم. يكون الخلل بوجود تشوه خلقي بغياب الأنبوب مثلا أو وجود التهاب حوضي سابق أدى إلى انسداد في الأنبوب كلي أو جزئي في طرف واحد أو طرفين، داخل أو خارج الأنبوب لتعيق سير البويضة الطبيعي ومن ثم وصولها في الوقت المناسب إلى الرحم للتعشيش والتطور والنمو.
  3. خلل في عنق الرحم يقدر تقريباً بـ 5% من حالات العقم عند المرأة. حيث يكون عنق الرحم هو الحاجز الأول التي يجب على النطف اجتيازه أو اختراق إفرازاته للوصول إلى الرحم وأي تغير في طبيعة هذه الإفرازات العنقية أو المخاط العنقي قد يعيق دخول النطف أو يمنعها أو حتى يقتلها ويعود ذلك (لوجود التهابات) أو جراحات سابقة على عنق الرحم أو بتأثير إضرابات هرمونية أو حتى تشوهات خلقية وهي قليلة ونادرة.
  4. أسباب في الرحم وتشمل وجود أورام ليفيه أو زوائد لحمية أو التصاقات نتيجة التهابات أو مداخلات جراحية سابقة أو تشوهات خلقية وهذا كله يعيق تعشيش البويضة الملقحة في غشاء باطن الرحم وبالتالي في الرحم لتنمو وتكبر.
  5. أسباب مناعية، هو تواجد أجسام مناعية ضد النطف ذاتية عند الرجل أو في دمه أو عند المرأة أيضاً في الدم أو في مخاط عنق الرحم مما أيضاً يقتل النطف.
  6. أسباب غير مفسرة وهذا في الزوجين قد يكون الزوجان سليمين بالفحص السريري والمخبري والاستقصائي ومع ذلك لا يحدث الحمل.
الفحوص التي يجب إجراؤها في العقم عند المرأةهي الفحوص التي تكشف وجود أية موجودات مرضية سواء بالكشف أو الفحص السريري وأخذ التاريخ المرضي ومن ثمة إجراء الفحوص التي تقيم وظائف كل من المبيضين والأنابيب والرحم وعنق الرحم إلخ ...

تقييم وظائف المبيضينتكون مباشرة بفحص الهرمونات بالدم وتكون غير مباشر بفحص نتائج تأثير الهرمونات المعنية في الأعضاء التناسلية مثل:

  • قياس درجة حرارة الجسم.
  • أخذ عينة من باطن الرحم.
  • مسحة خلوية من المهبل.
  • متابعة حجم ونمو البويضة في المبيضين بالأشعة ما فوق الصوتية.
  • رؤية مكان خروج البويضة من المبيض بعد التبويض corpus lutum بالمنظار البطني - تنظير تجويف البطن ورؤية الأعضاء التناسلية الأنثوية الداخلية.
تقييم البوقين أو الأنابيب والرحم
  • حقن مادة ملونة في الرحم و الأنابيب من الداخل تحت الأشعة السينية.
  • حقن مادة ملونة في الرحم و الأنابيب تحت التنظير لتجويف البطن.
  • تنظير البوقين.
  • تنظير الرحم.

    حيث يمكن بذلك رؤية تجويف الرحم والأنابيب من الداخل ومسار الأنابيب ومدى نفوذيتها ومدى خلوهما من التشوهات والالتصاقات والانسداد أو وجود أمراض أخرى.
تقييم عنق الرحمبفحص المخاط العنقي وعنق الرحم في منتصف الدورة ودراسته تحت المجهر وأخذ عينة من المخاط العنقي بعد ساعات قليلة من الجماع لدراسة حيوية ونشاط النطف في افرازات عنق الرحم تحت المجهر. يمكن فحص مضادات الأجسام عند الذكر والأنثى.
العلاجالعلاج يجب أن يكون سببياً حيث تكمن العلة ويكون العلاج بصورة عامة:
  1. دوائي
    • منشطات التبويض لتنشيط وظيفة المبيض.
    • الهرمونات النخامية - الحقن -
    ويعطيان معاً نجاحاً بنسبة 85-90% من الحالات.
  2. جراحي
    لإزالة السبب المرضي المؤثر في وظيفة العضو المصاب بالخلل. ونقصد هنا الجراحة المجهرية مثلاً لانسداد الأنابيب - العلاج الجراحي بفك الإلتصاقات سواء في البطن أو الرحم أو الأنابيب أو حول المبيضين أو التكيسات.
  3. التلقيح الصناعي
    في حالات العقم الغير مفسر السبب أو حالات الشك بوجود أجسام مناعية.
  4. تقنية أطفال الأنابيب بأنواعها المختلفة، وما زال العلم في تقدم ونجاح مستمر في هذا المجال بعونه تعالى.

الحمل خارج الرحم Ectopic gestation د. نهاد إسلام

هو الحمل الذي يحدث خارج تجويف الرحم. يكون الحمل خارج الرحم في البوقين (أو ما نسميه بالأنابيب أو قناتي فالوب) في 97% من الحالات أما باقي الحالات فتكون في المبيضين أو تجويف البطن أو عنق الرحم.

أسبابه

  • وجود التهاب سابق حاد أو مزمن يعيق من وصول البويضة الملقحة إلى المكان المناسب وفي الوقت المناسب للرحم (تجويف الرحم) للتعشيش. فالأنبوب هو الطريق الذي يجب أن تسلكه البويضة بعد أن تنطلق من المبيض لتلتقي فيه بالنطفة وتكمل سيرها وانقسامها لتصل إلى تجويف الرحم للتعشيش والنمو والتطور.


  • وجود التصاقات نتيجة جراحة سابقة تعيق مرور البويضة.
  • وجود لولب داخل الرحم يمنع حدوث الحمل في داخل الرحم ولا يمنعه في الأنبوب أو أي مكان أخر.
  • تناول الهرمونات التي تؤثر في الحركة الطبيعية للأنبوب ليساعد في وصول البويضة لتجويف الرحم في الوقت المناسب.
مضاعفات الحمل خارج الرحم
  • النزيف الداخلي بسبب تمزق الأنبوب، مما يستدعي عملية جراحية مستعجلة سواء بالمنظار أو بدونه لإيقاف النزف إلي قد يؤدي بحياة الحامل.
  • أعراض وعلامات التهاب حوضي مزمن ووجدوا التصاقات حوضية وأنبوبية.
  • تكرر حدوث الحمل خارج الرحم.

    يمكن الحمل بعد ذلك بشكل طبيعي في 52% من الحالات. أما نسبة تكرار الحمل خارج الرحم فتقدر بـ 13% من الحالات.

خطورة سكر الحمل د. نهاد إسلام

يترافق سكر الحمل بخطورة perinatal mortality قد تصل إلى 4% وتعود إلى الحدود الطبيعية في حال المتابعة الدورية الدقيقة واتخاذ الاجراءات المناسبة.

قد يؤدي سكر الحمل في الجنين إلى:

  • موت الجنين داخل الرحم المفاجئ وغير معروف السبب.
  • كبر حجم الجنين وبالتالي إلى عسرة ولادة مما يستدعي اللجوء إلى hلعملية القيصرية إن لزم الأمر.
  • زيادة الماء حول الجنين وبالتالي خطر ولادة مبكرة ووضعيات معينة داخل الرحم.
  • قد يترافق مع ارتفاع ضغط الدم لدى الأم مما قد يؤدي إلى قصور في وظيفة المشيمة وبالتالي نقص نمو الجنين داخل الرحم.
  • اختلاطات تنفسية بعد الولادة نتيجة لعدم نضج الرئة.
  • نقص في سكر الدم لدى الوليد بسبب نقص الوارد من السكر عن طريق دم الأم.
  • نقص في الكالسيوم لدى الوليد.
أما عند الأم فقد يؤدي إلى:
  • احمضاض دم قلوي Ketoacidosis بسبب زيادة السكر الغير معالج.
  • نزف ما بعد الولادة نتيجة لكبر حجم الرحم.
  • نوبات من الاختلاجات أو التشنجات النفاسيه بسبب ارتفاع ضغط الدم.
  • التهاب مجاري بولية.
أما الإجراءات الواجب اتباعها في حال ثبوت سكر الحمل فهي:
  1. اتباع حمية غذائية تتراوح قيمتها 1800-2000 سعرة حرارية.
    وبعد أيام من ذلك إن لم تكف الحمية في ضبط السكر عندئذ:
  2. نلجأ إلى حقن الأنسولين لتصحيح مستوى السكر في الدم بدقة أثناء وجود المريضة في المستشفى تفادياً لحدوث أي تقلقل في مستوى السكر، وبعد ذلك ممكن متابعتها بشكل دوري دقيق في العيادة الخارجية.
يجب اجراء متابعة دقيقة للجنين عن طريق الأشعة ما فوق الصوتية وتخطيط دقات قلب الجنين وما نسميه Biophysical profile. وقد نحتاج إلى أخذ عينة من السائل حول الجنين لتحديد مدى نضج الرئة عند الجنين وتقييم استعداده للولادة.


رعاية صحة الحامل


متى يجب زيارة الطبيب؟يفضل زيارة الطبيب بمجرد الظن انك حامل ولا داعي لانتظار تغيب الحيض لعدة مرات، أو بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي وبغض النظر عن نتيجة الاختبار طالما تغيب الحيض عن موعده وبدأت بالظن أنك حامل.

الزيارة الأولى للطبيبأول زيارة لطبيب النساء والولادة أطول وأشمل مما يعقبها من الزيارات الأخرى ولكنها زيارة أساسية لرعايتك الصحية أنت والجنين وسيحدث الأتي:

  • الاستفسار عن أول يوم من آخر حيض وذلك لحساب مدة الحمل الحالي
  • التأكد من أنك حامل عن طريق إجراء اختبار للحمل أو بواسطة استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية. إجراء أي منهما يعتمد على مدة الحمل (الأسابيع الأولى أو بعد الأسبوع الثامن من الحمل) وتوفر جهاز الموجات. قد يرغب طبيبك في تقييم حجم الرحم بإجراء فحص داخلي للحوض عن طريق المهبل, لا يتم إجراء الفحص المهبلي في كل زيارة طبية أثناء متابعة الحمل ولكنه قد يتكرر في نهاية الحمل. التصوير بالموجات فوق الصوتية في المرحلة المبكرة من الحمل يفيد في تحديد حجم الجنين بدقة والتأكد من التاريخ المنتظر لميلاد الطفل
  • سيقوم الطبيب بسؤالك أسئلة كثيرة حول ماضيك الطبي وماضي عائلتك مثل الإصابة بأي أمراض أو إجراء أية عمليات قد يكون لها ارتباط وثيق بالحمل الحالي وإذا كنت قد سبق لك الإنجاب فستتم مناقشة ذلك بالتفصيل لما يمكن أن يكون له من تأثير على الحمل الحاضر
  • عادة يقوم الطبيب بفحصك فحصا طبيا شاملا في هذه الزيارة الأولى فيفحص القلب والصدر والعمود الفقري والبطن والساقين ويتم قياس ضغط الدم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية، ويتم وزنك لمعرفة ومتابعة مقدار الزيادة في الوزن في الزيارات التالية مع تقدم الحمل
  • مناقشة الترتيبات الخاصة بالرعاية الصحية في الشهور القليلة القادمة من الحمل وتلك الخاصة بالولادة.
  • سوف يطلب منك إجراء تحليل للدم لمعرفة
    • فصيلة الدم
    • مستوى الهيموجلوبين
    • مناعة الأم ( وجود الأجسام المضادة) ضد بعض الأمراض أو للتأكد من عدم وجود بعض الأمراض مثل
      • الحصبة الألمانية rubella، التي يمكن أن تسبب آفات ولادية خطيرة في الجنين إذا أصيبت بها الحامل أثناء الحمل
      • الالتهاب الكبدي الوبائي (ب) الذي يمكن أن ينتقل إلى الجنين فيصبح حاملا أو مصابا بالمرض
      • الزهري 
      • توكسوبلازموزيس toxoplasmosis، التي يمكن أن تسبب آفات ولادية خطيرة في الجنين إذا أصيبت بها الحامل أثناء الحمل أو تسبب موت الجنين أو الإجهاض
صغر الرأس بسبب عدوى التكسوبلازموزيس microencephalus
كما سيطلب منك أيضا تحليل البول للتأكد من خلوه من الزلال والسكر. خلو البول من الزلال مؤشر على سلامة الكلى وظهوره في البول أثناء الحمل إنذار لبداية التسمم الحملي. من الأفضل أن تحتفظي بنسخة من تقرير نتائج الفحوص في حالة إذا حدث لك أي طارئ واضطررت الذهاب إلى أي طبيب غير طبيبك

السوابق المرضية وعلاقتها بالحملالزيارة الأولى للطبيب تتميز بسؤالك أسئلة كثيرة حول ماضيك الطبي وماضي عائلتك مثل الإصابة بأي أمراض أو إجراء أية عمليات قد يكون لها ارتباط وثيق بالحمل الحالي وإذا كنت قد سبق لك الإنجاب. فحالات الحمل السابقة وحوادث الإسقاط والإجهاض والعمليات الجراحية السالفة والإنتانات infections يمكن أن يكون لها أو لا يكون لها تأثير على سير الحمل الراهن وكل صغيرة أو كبيرة من المعلومات المتعلقة بهذه الأمور يجب اطلاع الطبيب عليها.

حوادث الإجهاض السابقةمن الممكن أن لا تؤثر حوادث الإجهاض السابقة على الحمل الحالي، إذا كانت قد تمت في السنوات القليلة الماضية وخلال الأشهر الثلاثة الأولى. ومع أن لحوادث الإجهاض في الماضي علاقة بزيادة عدد حالات الإجهاض المقبلة بسبب الضعف المحتمل لعنق الرحم، والذي قد يجعله غير قادر على الاستمرار في احتواء الجنين، إلا أن تحسن أساليب مواجهة حالات الإجهاض في الثلث الأول من الحمل قد قضى على احتمالات وقوع هذا النوع من أذية عنق الرحم. ولكن تكرر حالات الإجهاض في الثلث الثاني من مدة الحمل (24-26 أسبوعا) ربما كانت فيه زيادة في احتمالات الوضع قبل الأوان. يجب على الحامل أن تطلع الطبيب على حدوث حالات الإجهاض السابقة هذه.

الليفوم (الورم الليفي)يمكن أن يسبب الليفوم fibroids بعض المشاكل أثناء الحمل، إذ انه قد يحدث زيادة يسيرة في احتمالات الحمل خارج الرحم والإسقاط، والمشيمة المنزاحة والمخاض قبل الأوان وانبثاق الأغشية الباكر، وتوقف المخاض، وسوء تشكل الجنين، والمجيء المقعدي للجنين ، مما يزيد من صعوبة الوضع. فإذا اشتبه الطبيب في أن الليفوم سيتدخل في سلامة الوضع المهبلي، فانه قد يختار طريقة التوليد عبر البطن بواسطة العملية القيصرية.

إن إجراء جراحات سابقة لإزالة أورام ليفانية صغيرة من الرحم، ليس له تأثير على حالات الحمل المستقبلية. إلا أن كثرة الجراحات لإزالة أورام ليفانية ضخمة يمكن أن تضعف الرحم إلى الحد الذي يجعله عاجزا عن تحمل تقلصات المخاض. لذلك إذا تبين للطبيب أثناء مراجعة السوابق الجراحية للحامل، أن الرحم ينطبق عليه هذا الوصف، فانه يضع ضمن خططه احتمال اللجوء للعملية القيصرية عند حدوث المخاض.

عدم كفاية عنق الرحمعنق الرحم غير الكفي هو الذي ينفتح قبل الأوان تحت ضغط جسم الرحم الآخذ في التضخم والامتلاء بجسم الجنين وبالتالي يمكن أن يسبب إسقاط الجنين. يعتقد أن عدم كفاية عنق الرحم هو المسؤول عن 20-25% من جميع حالات الإسقاط التي تحدث خلال الثلث الثاني من فترة الحمل. ومن أسباب حدوثه تعرض عنق الرحم لتمطط كبير أو تهتك أو تمزق أثناء ولادة سابقة، أو بعد جراحة لعنق الرحم، أو بعد معالجته بالليزر، أو إذا تعرض لعملية توسيع وتجريف بقصد الإجهاض. كذلك فان الحمل بأكثر من جنين واحد يمكن أن يسبب عدم كفاية عنق الرحم، ولكن حتى لو حدثت مشكلة كهذه، فإنها عادة لا تتكرر في حالات الحمل التالية بجنين واجد.

فإذا حدث إسقاط للجنين بسبب عدم كفاية عنق الرحم في الماضي فسيقوم الطبيب باتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تكرر الإسقاط، ولذلك يجب على الحامل اطلاع طبيبها المولد على ذلك فورا إذا كان يجهل الأمر، وذلك لكي يبادر إلى اتخاذ التدابير الواقية التي تحول دون تكرر الإسقاط، كتطويق عنق الرحم بين الأسبوع 12-14 من الحمل. أما متى وكيف يتم إزالة الغرز التي تم تطويق عنق الرحم بها، يعتمد على حكم الطبيب أو على نوع الغرز. وهي عادة تزال قبل حلول الموعد المقدر للولادة ببضعة أسابيع وفي بعض الحالات لا تنزع الغرز إلا عند بدء المخاض، أو إذا حدث خمج أو نزف أو تمزق قبل الأوان للأغشية، وفي حالة كهذه يحظر على الحامل ممارسة الجنس طوال ما تبقى من فترة حملها.

ولكن أيا كانت تلك التدابير الوقائية التي يلجا إليها الطبيب للحيلولة دون إسقاط الجنين فان الفرص أمام الحامل لاستمرار الحمل حتى النهاية تظل طيبة، ولكن يجب على الحامل أن تبقى دائمة التنبه إلى ظهور بوادر أي مشكلة خلال الثلث الثاني أو أوائل الثلث الثالث من فترة حملها مثل:
  • تقلصات رحمية مصحوبة أو غير مصحوبة بدم
  • ازدياد الحاجة إلى التبول بصورة غير معتادة
  • الإحساس بكتلة في المهبل
فإذا شعرت الحامل بأي من هذه الأعراض فعليها مراجعة الطبيب فورا.
الغثيان والقيء المصاحبين للحمللا يصيب الغثيان والقيء أثناء الحمل الأم بالعلة وتعكر المزاج كما يحدث مثلا في حالات دوار البحر . فالذي ينتاب السيدة الحامل هو شعور بالغثيان قد يستمر فقط لثوان معدودة وقد تعاني بعض القيء ولكنها بعد ذلك مباشرة تصبح على ما يرام . فإذا كان الغثيان والقيء يحدثان في الصباح الباكر فلا تتركي فراشك إلا بعد أن تتناولي قليلا من الطعام مثل فنجان من الشاي وقطعة من البسكويت.

وإذا حدث الشعور بالغثيان متأخرا خلال اليوم فعليك أن تأكلي شيئا بسيطا على الفور مثل نصف شريحة من الخبز مع قليل من الزبد أو قطعة تفاح أو قطعتي بسكويت كما يجب أن تجلسي فورا أو أن ترقدي إذا أمكن فهذا يساعد في كثير من الأحوال على زوال الغثيان وعلى العموم ستشعرين بتحسن ملحوظ لو تناولت عدة وجبات صغيرة متكررة ولم تلتزمي بالوجبتين أو الثلاث الكبيرة التقليدية دون أن تتناولي شيئا بينها.

أدوية للقضاء على الغثيانهناك أنواع معينة من الأدوية المضادة للغثيان يمكن أن تستخدمها السيدات اللاتي يعانين غثيانا وقيئا شديدين في المرحلة المبكرة من الحمل. ويختلف سبب الغثيان والقيء المصاحبين للحمل عن سبب غثيان دوار البحر أو القيء الناتج عن أمراض المعدة ومن ثم تختلف الأدوية التي يصفها الطبيب لهذه الأعراض.

فلا تحاولي استخدام أية أدوية وصفت لك من قبل لأسباب أخرى من القيء ولكن اذهبي لاستشارة الطبيب الذي سيصف لك العقاقير الآمنة بالنسبة لهذه المرحلة من الحمل. وقد تولد قلق عميق إزاء تناول أية أدوية أثناء الحمل المبكر خوفا من احتمال تأثيرها الضار على الجنين وإصابته بالتشوهات. ولكن هناك بعض أنواع من الأدوية استخدمتها ملايين من النساء ولم تؤد إلى حدوث أية شذوذات وهي أدوية آمنة تماما ويمكنك اللجوء إليها إذا كنت تعانين غثيانا وقيئا شديدين.

الوحم أثناء الحمل المبكريمكن حدوث تغيرات انفعالية واضحة تماما في مرحلة الحمل المبكر، وهو أمر طبيعي، ويبدو أن بعض السيدات يلاحظن أن إحساسا غريبا ينتابهن في بداية الحمل ويجدن أنفسهن غير قادرات على التركيز ويشعرن بالدوار والإغماء. كما تصاب بعض السيدات بنوبات من الصداع وتعاني أخريات الاكتئاب والحزن وحدة الطبع في حين تبتهج سيدات أخريات ويشعرن بالرضا والانشراح لان أملهن في الحمل قد تحقق.

ويشعر بعض السيدات باشمئزاز ونفور شديدين تجاه بعض أنواع من الطعام واشتهاء لأنواع أخرى قد تبدو غريبة ومن الصعب الحصول عليها مثل الفراولة في غير موسمها (وجود الثلاجات وغرف التجميد قد ساعد على حل المشاكل الان) كما تعاني بعض السيدات اشتهاء غريبا جدا لتناول كميات كبيرة من مواد غذائية مالئة مثل الخبز ليتغلبن بذلك على إحساسهن بان معدتهن خاوية. ولكن يجب السيطرة على هذا الموقف وإلا أدى إلى زيادة مفرطة في الوزن والأغرب من ذلك أن عددا قليلا من النساء يتوحمن على أكل غير طبيعي لمواد غير غذائية فيشتهين تناول الطباشير أو الفحم مثلا وفي بعض الأحيان يقمن بمضغ هذه المواد ولكن لحسن الحظ إن هذه المواد لا تسبب أية أضرار خطيرة لان الجسم لا يمتصها. ولكنها قد تتلف الأسنان وقد تعوض امتصاص المواد الغذائية الضرورية مثل الحديد إذا تناولتها السيدة بكميات كبيرة.

وتجد نساء أخريات بعض أشياء كن يحببنها كريهة وعديمة الطعم فمثلا تلاحظ بعض السيدات المدخنات للسجائر أن رائحة التبغ أصبحت كريهة فيقلعن عن التدخين وهذا شئ مقبول لان التدخين يمكن أن يسبب أضرارا للجنين. كما أن بعض السيدات اللاتي كن يستمتعن عادة بتناول المشروبات الروحية يجدن ذلك أمرا كريها في بداية الحمل.

تعتمد حركة الأمعاء على تناول الغذاء الصحي السليم وأحيانا تهمل السيدة الحامل الاهتمام بهذه النقطة، اكثري من تناول الأطعمة التي توفر كميات كبيرة من الألياف والمواد السلولوزية التي تساعد على حركة الأمعاء مثل الخضراوات والفواكه اللبية والسلطة، أيضا تأكدي من شرب كثير من الماء لأنه كثيرا ما يقل شرب الماء أثناء الحمل وهذا يجعل البراز جافا وصعب الإخراج وإذا كنت اعتدت استخدام أحد الملينات قبل الحمل، فيمكنك الاستمرار في تناوله أثناء الحمل ولكن عليك استشارة الطبيب قبل أن تبدئي استخدام نوع جديد وأقوى من الملينات.
ما هي الأدوية التي يمكن أن تأثرعلى الجنين؟يلقى اللوم خطأ على كثير من الأدوية في أنها تسبب التشوهات وهذا آمر يصعب التأكد منه لأن ملايين النساء اللاتي يستخدمن كثيرا من الأدوية الضرورية انجبن الملايين من المواليد الطبيعيين الأصحاء وتذكرنا كارثة عقار الثاليدوميد التي حدثت في بداية الستينات بالتأثيرات الضارة المحتملة الكامنة في الأدوية وكلما ظهر تقرير جديد في الصحف أو على شاشات التلفزيون اجتاحت المجتمع موجة من الانزعاج والقلق.

والغالبية العظمى من الأدوية التي يصفها الأطباء مأمونة تماما ولكن القلق يساور الكثير من الأمهات عندما يضطررن لتناول أي دواء أثناء فترة الحمل وقد تم إدانة بعض المضادات الحيوية وبعض هرمونات السترويد في إحداث الشذوذات وقد يصحب استخدام العقاقير المضادة للسرطان حدوث بعض المشاكل ولكن القلق الأعظم سببه عقار الثاليدوميد ومن بين آلاف الأدوية التي يستخدمها المجتمع كل يوم في الوقت الحاضر توجد قائمة قصيرة من الأدوية تقدر بحوالي أربعة وعشرين عقارا يمكن أن يكون لها تأثير ضار على الجنين.

عموما لا ينبغي لأية سيدة أن تأخذ أي دواء أثناء المرحلة المبكرة من الحمل إلا بعد استشارة الطبيب أولا والأطباء على دراية كافية بالأدوية القليلة التي يمكن أن تسبب التشوهات من بين الغالبية العظمى من الأدوية التي يمكن استخدامها بأمان ولن يسمحوا بها للسيدات في المرحلة المبكرة من الحمل كما ينبغي أن لا تستخدم المرأة الحامل أية أدوية وصفت لأفراد آخرين من أسرتها أو وصفت لها في أوقات أخرى قبل الحمل لان هذا الأمر غاية في الخطورة وعليها أن تستشير الطبيب دائما.

الخطوط والتشققات في البطن هذه الخطوط والتشققات ناتجة عن تمدد الجلد أثناء الحمل وهي تبدأ في منتصف الحمل وتزداد في الشهرين الأخيرين. وسبب تزايدها أسفل البطن مقارنة بالمناطق الأخرى هو أن هذه المنطقة أكثر تعرضا للتمدد أثناء الحمل وهي غالبا ما تصيب نسبة كبيرة من الحوامل قد تصل إلى 90% منهن ولكن درجة الإصابة بها تختلف من سيدة إلى أخرى فهناك من تزداد لديها هذه التشققات بطريقة سريعة جدا وكثيرة ومنهن من لا تتعدى إصابتها عدة خطوط، ويعود ذلك إلى نوعية جلد الحامل وقد تلعب الوراثة دورا في ذلك. وهي عادة لا تختفي بعد الولادة مباشرة أو مائة بالمائة ولكنها قد تزول كثيرا عما كانت عليه من قبل وفي غالب الأحيان تبقى آثارها مدة من الزمن ولذلك عليك:
  1. العناية بغذائك جيدا، وعليك الإهتمام بالبروتينات كثيرا واحرصي على تناولها فهي تساعد على المحافظة على الجلد بشكل جيد وبصحة جيدة.
  2. احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات خاصة فيتامين سي وفيتامين د.
  3. حاولي المداومة على دهن الجلد بالكريمات أو الزيوت المغذية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وغيرهما فالدهن والتدليك سوف يساعدان على ترطيب الجلد والحد من تشققه.
  4. ولا تنسي القيام والمداومة على التمرينات الرياضية الخاصة بالحمل فهي تؤثر على صحة جسمك وحيويته بشكل عام.
الوزن أثناء فترة الحملمن المؤكد أن وزن الحامل يزداد بعض الشيء أثناء الحمل، وذلك على الرغم من أن هناك عددا محدودا من السيدات يظل وزنهن أثناء فترة الحمل كلها مماثلا للوزن الذي بدأن به حملهن. والسبب في زيادة الوزن هو أن الطفل نفسه يزن في المتوسط 3.2 كيلو غرامات عند ولادته، يضاف إلى ذلك وزن المشيمة (الخلاص) الذي يزن حوالي أقل من نصف كيلو غرام، كما أنه تكون هناك زيادة حوالي كيلو غرام في وزن الرحم نفسه. علاوة على ذلك يزداد وزن الثديين وكذلك حجم السوائل داخل الجسم ومن ثم فان أغلب السيدات يصبن بسبب حملهن للطفل، بزيادة في الوزن تبلغ حوالي 6.4 كيلو غرامات.

ما هي زيادة الوزن المسموح بها أثناء فترة الحمل؟لا توجد إجابة عامة تصلح لكل السيدات، وذلك لأن الإجابة عنه تعتمد على حجم الجسم عند بداية الحمل. وبوجه عام فان الكثير من الأطباء ينصح بأن لا يزيد وزنك اكثر من كيلوغرامين كل أربعة أسابيع خلال الشهور الأخيرة من الحمل. وهذه القاعدة على الرغم من كونها اعتباطية إلا أنها معقولة وتستحق أن تحاولي اتباعها.

ويهتم الأطباء بوزن الجسم أثناء فترة الحمل للأسباب التالية:

  • الصعوبة الكبيرة عند محاولة إنقاص الوزن بعد انتهاء الحمل. فمن الصعب اتباع نظام غذائي للتخسيس عندما يكون هناك رضيع مولود حديثا بالمنزل. فاتباع نظام غذائي يحتاج إلى وقت واهتمام والوليد الرضيع لا يتيح أيا منهما للام العادية. ولذلك فان العديد من الأطباء يعتقد انه من الحكمة عدم إضافة وزن زائد كبير خلال فترة الحمل، لان الوزن الزائد لا يمكن التخلص منه بعد ذلك بسهولة. لذلك ينبغي الاهتمام بوزن الجسم أثناء فترة الحمل من قبل السيدة الحامل نفسها أيضا
  • الزيادات الحادة في الوزن في الفترة الأخيرة من الحمل قد تشير إلى احتباس السوائل داخل الجسم اكثر من كونها دلالة على تراكم الدهن في الجسم وهذه الزيادات الحادة في الوزن قد تعدّ من الأعراض الخطرة إذا كانت لها علاقة بارتفاع ضغط الدم.
  • مصاعب الوضع يمكن أن تحدث إذا كان الجنين أسمن بكثير من الحد الوسطي
يجدر التنبيه إلا أنه بالإمكان حدوث فقدان قليل للوزن في الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل . ففي هذا الوقت يتم امتصاص الماء الذي يحيط بالطفل بسرعة اكبر من سرعة تكوينه، ومن ثم يقل حجمه. والماء له وزن ونقصه يتسبب غالبا في نقص وزن الأم وهذا ليس أمرا خطيرا.

ولكن عدم إضافة أي وزن ابتداء من الأسبوع 32 إلى الأسبوع 40 أمر غير عادي وقد يوجه الطبيب إلى ملاحظة علامات أخرى واختبار احتمال توقف نمو الطفل فإذا أكدت هذه الاختبارات هذا التشخيص فانه سيلجأ إلى "التحريض" على الولادة (تعمد بدء الولادة أو كما يقال بالعامية طلق صناعي) لحل هذه المشكلة ولكن معظم الأطباء لن يلجئوا إلى التحريض على الولادة بناء على توقف زيادة الوزن فقط، ولكنهم سيتخذونه مؤشرا على ضرورة إجراء اختبارات أخرى لفحص الطفل .

البدانة والحملإن أكثر الحوامل البدينات يخرجن سليمات معافيات مع أطفالهن من متاعب الحمل والولادة ولكن ذلك لا يمنع من القول أن المتاعب الصحية تزداد بزيادة وزن الحامل. فاحتمالات إصابة الحامل البدينة بارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل مثلا يمكن أن يعقدا الحمل. ثم أن مصاعب الوضع يمكن أن تحدث إذا كان الجنين أسمن بكثير من الحد الوسطي مما يكثر حدوثه لدى البدينات من الحوامل، وأخيرا إذا ما اقتضت الحالة توليد الحامل عن طريق الشق القيصري فان ضخامة طبقات الشحم على البطن يمكن أن تعقد العملية الجراحية ومرحلة النقاهة منها.

الحمل Pregnancy

في أي يوم يتم إنتاج البويضة ؟ إذا كانت الدورة الطمثية منتظمة وكان طولها 28 يوما فسيتم التبويض في منتصف الدورة، أي قبل الحيض بـ 14 يوما وبعد أول يوم من الحيض السابق بـ 14 يوما. في حين لو امتدت دورة الحيض المنتظمة عند امرأة إلى 35 يوما مثلا فستظل الفترة الزمنية بين التبويض والحيض التالي ثابتة ومقدارها 14 يوما وسيتم التبويض بعد 21 يوما من الحيض السابق. المرأة التي تعاني من دورات طمثية غير منتظمة لن تتمكن من معرفة موعد الحيض القادم ولا موعد التبويض بدقة.

لماذا يتم تلقيح البويضة بحيوان منوي واحد فقط ؟بعد أن يخترق الحيوان المنوي الطبقة الخارجية للبويضة يتغير الجهد الكهربائي (الشحنة الكهربائية) على سطح البويضة في ثوان معدودات ثم يتبع ذلك تغير في الإنزيمات التي تحمي جدار الخلية وتصبح الطبقات الخارجية للبويضة غير قابلة للاختراق من قبل أي حيوانات منوية أخرى.

ولد أم بنت؟
يتحدد نوع الجنين لحظة الإخصاب، فحوالي نصف الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل تحمل كروموزوم ذكري ، والنصف الآخر يحمل كروموزوم أنثوي. واختراق البويضة بواسطة حيوان منوي ذكري أو أنثوي يعتمد على القدر. ولا توجد وسيلة أكيدة تضمن أن يكون المولود ذكرا أو أنثى.

هل يوجد فحوص أخرى لتشخيص الحمل؟نعم. بالإمكان استخدام الأمواج فوق الصوتية ultrasound لاكتشاف الحمل المبكر ولتتبع نمو الجنين. يتم الاستفادة من خاصية انعكاس الأمواج فوق الصوتية على الكتل الصلبة في الجسم لتقدير مواصفات تلك الكتل مثل الجنين وتشكيل صورة يمكن مشاهدتها على شاشة أو طباعتها. ويتم بواسطتها كشف كافة التفاصيل المتعلقة بالجنين من رأس وأطراف، كما أنه بالإمكان اعتبارا من الشهر الخامس للحمل تحديد جنس الجنين.

متى سيكون موعد الولادة؟تختلف مدة الحمل بين 270-290 يوما وفي المتوسط يمتد الحمل 280 يوما أو 40 أسبوعا منذ أول يوم من آخر حيض. يتم حساب مدة الحمل بإضافة 280 يوما من هذا التاريخ أو بإضافة سنة و7 أيام ثم طرح ثلاثة اشهر.

مثال:إذا كان تاريخ آخر حيض هو 18-8-1999 فسيكون التاريخ المتوقع للولادة هو 25-5-2000. وبالإمكان استخدام جدول مطبوع ومتوفر لدى الأطباء لاستنتاج تاريخ الولادة المتوقع.

وبالإمكان أيضا الاستعانة بجهاز الموجات فوق الصوتية لقياس حجم الجنين لمعرفة نموه وعمرة وبالتالي الموعد المتوقع للولادة. هذه الوسيلة افضل كثيرا من الطريقة الحسابية المعتمدة على التواريخ بالنسبة للمرأة التي تعاني من دورات طمثية غير منتظمة.

يجب أن لا ننسى بأن هذا التاريخ يعتمد على متوسط مدة حمل تمتد 280 يوما وأن مدة الحمل تختلف عن المتوسط زيادة ونقصانا ويجب التأكيد على انه من الشائع جدا أن تتم الولادات خلال أسبوعين قبل أو بعد ذلك الموعد المنتظر.

هل أنا حامل؟


هل أنا حامل؟تأخر نزول الحيض عن موعده بأسبوعين عادة ما يعتبر التنبيه الأول للحمل بالنسبة لسيدة تمارس الجماع وتحيض بانتظام. حدوث الحمل يعني انه قد مر عليها 6 أسابيع منذ اليوم الأول من بداية الحيض السابق وحوالي 4 أسابيع من وقت حدوث الإخصاب.

غالبية النساء يعتبرن غياب الحيض علامة أكيدة لحدوث الحمل، أما بالنسبة للمرأة التي تعاني عدم انتظام الدورة الطمثية فانه يصعب عليها ملاحظة هذه العلامة ويجب في هذه الحالة الأخذ في الاعتبار بوجود بعض الأعراض الأخرى التالية:
  • الغثيان والقيء المصاحبين لبداية الحمل (في الصباح أو عند المشي أو عند النهوض من الفراش)
  • الإحساس بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي خاصة حول الحلمة بسبب زيادة كمية الدم في جلد الثدي.
  • كثرة التبول

العلامات والأعراض السابقة مجرد إشارات قد تصدق وقد تكذب، ومع انه من المهم التنبه إليها لكن لا يصح الاعتماد عليها اعتمادا جازما إذ من الممكن أن تحس المرأة بجميع علامات وأعراض الحمل ومع ذلك لا تكون حاملا فأي من هذه الأعراض لا يمكن اعتباره دليلا مؤكدا لحدوث الحمل فإذا أثبتت الفحوص والاختبارات التي تعقب ذلك عدم وجود حمل فان على المرأة أن تعتبر أن حملها هذا قد تكون له جذور نفسية كان تكون تواقة إلى الحمل أو شديدة الخوف منه.

الدليل الأكيد على الحمل هو سماع ضربات قلب الجنين في رحم أمه والتي تأخذ في الخفقان خلال 7 إلى 8 أسابيع على الأغلب من بدء الحمل. إذ قد تظهر لدى إحدى النساء كل علامات الحمل، ولكنها مع ذلك لا تكون حاملا فعلا، أو قد تظهر عليها علامات قليلة ولكن حملها مع ذلك يكون مؤكدا. الحكم في ذلك للطبيب المختص. الاختبارات الطبية مهما تكن دقيقة لا تستطيع الجزم بحدوث الحمل، إذ أن دقتها تتفاوت بين امرأة وأخرى.

ما هي اختبارات الحمل وعلى ماذا تعتمد ؟عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم يتكون هرمون يساعد على نمو الجنين وانغراسه، ويخرج هذا الهرمون من الجسم عن طريق البول ويمكن اكتشافه إذا وجد في البول بتركيز كاف بواسطة المواد الكيماوية المستخدمة في اختبارات الحمل.

تعتمد صحة اختبار الحمل الذي يجرى على البول على نوع الاختبار المستخدم وتركيز الهرمونات في البول. فبعض الاختبارات التي تجريها السيدات بأنفسهن في المنزل اقل حساسية من تلك التي تجرى بالمستشفيات. أما تركيز الهرمون في البول فيعتمد على مرحلة الحمل التي يجرى فيها الاختبار. فالسبب الشائع لفشل بعض اختبارات الحمل المنزلية هو إجراؤه في مرحلة مبكرة جدا من الحمل بحيث لا يحتوي البول على كمية كافية من الهرمون.

يوجد لدى الأطباء والمختبرات اختبار للبول يمكنه اكتشاف أية نسبة من الهرمون ويساعد هذا الاختبار في تشخيص الحمل مبكرا جدا وقبل ملاحظة أي أعراض عن الحيض المنقطع. كما يوجد اختبار آخر للدم لمعرفة حدوث الحمل. بهذا يوجد 3 أنواع من اختبارات الحمل كالتالي:
  1. اختبار الحمل المنزلي
    هذا الاختبار المنزلي يستطيع تشخيص حالة الحمل عن طريق اكتشاف الهرمون في البول وبعض هذه الاختبارات المنزلية يستطيع أن ينبئ المرأة بحملها في وقت مبكر قد يكون منذ اليوم الأول لغياب حيضها (حوالي 14 يوما بعد الحمل) بل قد يتم الكشف عنه خلال دقائق من فحص عينة البول منزليا وفي أي وقت من أوقات النهار.
  2. اختبار الحمل البولي في المختبر
    يتم إجراء هذا الاختبار في المختبر أو العيادة. وهو قادر على اكتشاف الهرمون في البول بدقة قد تصل إلى 100% وبإمكانه اكتشاف أية نسبة من الهرمون وفي وقت مبكر من الحمل قد يبلغ 7 إلى 10 أيام بعد حدوث الحمل. تحليل البول هو عادة ارخص كلفة من تحاليل الدم ولكن اختبارات الدم تعطي من النتائج اكثر مما تعطيه اختبارات البول.
  3. اختبارات الدم المخبرية
    اختبارات الدم لمعرفة حدوث الحمل تستطيع أن تكتشف الهرمون بدقة تبلغ 100% وفي وقت مبكر يمكن أن يصل إلى 7 أيام بعد الحمل وكذلك يساعد هذا الاختبار على أن يحدد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون
مهما تكن نتائج التحاليل المخبرية فان التشخيص الأدق يقتضي أن يتبعه فحص طبي أيضا لأن الوصول إلى نتائج سلبية خاطئة ليس مستبعدا أحيانا بالذات في بدايات الحمل. لذلك يجب تكرار الاختبار والفحص الطبي بعد ذلك بأسبوع تقريبا. إذا ما تكررت نتائج الحمل السلبية مع استمرار انقطاع الحيض فانه يجب على المرأة أن تعرض الأمر على الطبيب وذلك لاستبعاد حدوث حمل خارج الرحم. 

متى يحدث الحمل ؟أقصى فترة تظل فيها البويضة حية لا تزيد على 36 ساعة، لذلك يمكن أن يحدث الإخصاب خلال يوم أو اثنين فقط من كل دورة طمثية، وبالذات في اليوم 14 من الدورة إذا كانت منتظمة ومقدارها 28 يوما. أما إذا كانت الدورة غير منتظمة فيجب استشارة طبيب لحساب الأيام التي يحتمل حدوث الإخصاب فيها.

ما هي عملية الإخصاب وكيف تحدث؟عملية الإخصاب وبالتالي تكون الجنين تتم باتحاد خليتين، خلية أنثوية هي البويضة وخلية ذكريه هي الحيوان المنوي. ينتج المبيض في المرأة بويضة وأحيانا بويضتين كل شهر خلال فترة خصوبة المرأة والتي تمتد تقريبا من سن 13 إلى سن 48، وتنتج الخصية في الرجل الحيوانات المنوية. تخرج البويضة من المبيض وتمر في أنبوب أو قناة فالوب (الأنبوب الذي يوصل إلى الرحم) متجه إلى الرحم.


تسبح الحيوانات المنوية في المهبل باتجاه الرحم، ومن الرحم إلى أنبوب فالوب حتى تلتقي بالبويضة في طرف الأنبوب الخارجي. تتجمع الحيوانات المنوية حول البويضة ليتمكن واحدا منها فقط من أن يخترق البويضة ويتحد مع نواتها ليبدأ تولد الجنين. تستغرق عملية الإخصاب دقائق معدودة فقط. لا يعيش الحيوان المنوي أكثر من 24 ساعة في حين تظل البويضة حية لمدة لا تزيد عن 36 لذلك يجب أن يلتقي الحيوان المنوي والبويضة خلال فترة زمنية مقدارها يوم واحد لكي تتم عملية الإخصاب.


تستمر هجرة البويضة المخصبة (أو الملقحة) إلى الرحم بواسطة حركة أهداب (كالخيوط الرفيعة) قناة فالوب وحركة العضلات التي يتكون منها جدار الأنبوب ويبدأ انقسام البويضة الملقحة إلى خليتين فأربع، فثماني، وهكذا. قد يتوقف مرور البويضة ليوم أو اكثر عند الجزء الضيق من الأنبوب ولكنها تصل في النهاية إلى الرحم بعد حوالي 3 إلى 5 أيام من تخصيبها، أما إذا تعرض الأنبوب لالتهابات بسبب عدوى سابقة فقد تصاب الأهداب أو العضلات بالتلف وقد يعرقل هذا اجتياز البويضة للأنبوب. بعد وصول البويضة الملقحة والتي أصبحت الجنين الجديد إلى الرحم تنغرس في باطن الرحم وتبدأ بالتغذية من خلايا الرحم بواسطة الأوعية الدموية التي تصلها بها.

السبت، 8 أكتوبر، 2011

زوجات يترحمن على الحب الذي كان



شدت أغاني عبد الحليم حافظ ومطربات أيام زمان غالبية الزوجات؛ فقد حمل الكثير منها شكاوى مُنغمة حزينة، تتحسر بعد مضي سنوات قليلة من الزواج على كلمات الحب التي كانت، وبصرخة عالية تساءلت نساء هذا الزمان مندهشات: هل من قرار يمنع تداول كلمات الحب والاهتمام بها بعد الزواج؟ هل هناك حظر تجوال على تعاطي العواطف بين الأزواج؟ الدراسات تؤكد هذه الظاهرة، أما المشكلة الكبرى فهي أن معظم الأزواج لا يلاحظون فرقًا، ومن هنا كانت الحاجة لسماع تفسير وتحليل الطب النفسي
حار جاف صيفًا وشتاء
طبقًا لدراسة أعدتها جامعة «أريزونا» الأميركية، فإن تبادل كلمات الحب اللطيف بين 

الزوجين يساعد كثيرًا على تقوية العلاقة بينهما والمحافظة على الزواج نفسه، واعتمدت الدراسة على إحصائية أجريت على 1200 زوج وزوجة مضى على زواجهم أكثر من 7 سنوات، ولوحظ أن تبادل كلمات الحب الرقيقة تتناقص تدريجيًا خلال السنوات القليلة التي تلت تاريخ الزواج الرسمي، وهذا ما اعترفت به 65 % من الزوجات، في حين أن 70 % من الأزواج لا ينظرون إليها كمشكلة، كما أفردت الدراسة الأميركية أوراقًا للحديث عن التأثير الفعلي لتناقص كلمات الحب، وعدم تداولها بين الزوجين.. حيثُ أكدت أن غياب هذه الكلمات تؤدي إلى الإضرار بالاحترام المتبادل بين الزوجين؛ وذلك لأن المرأة بطبيعتها عاطفية تميل إلى سماع تقدير زوجها لها فيما تقوم به من أعمال في المنزل، أو ما تحدثه من تغيرات لإرضائه. كما توصلت الدراسة إلى أن غالبية الأزواج لا يشعرون بهذا الاحتياج الأنثوي لكلمات الحب الحانية
وأضاف التقرير المرفق بالدراسة أنه من المفيد جدًا أن يتذكر الزوجان المناسبات العزيزة عليهما؛ مثل: ذكرى الزواج، تواريخ عيد ميلاد كل منهما. كما ثبت أن المرأة تحب المفاجآت السارة من زوجها؛ تقديم باقة من الزهور وإن لم تكن هناك مناسبة، دعوة مفاجئة على العشاء
زوجي العزيز: أفتقد حبك
لأن الشكوى نسائية مائة بالمائة أعد طلاب معهد الخدمة الاجتماعية بشبرا في مصر إحصائية شملت أكثر من 200 زوجة، وكان السؤال: هل لازلن يشعرن بالحب؟ وعبارات الإعجاب.. هل ذهبت ولم تعد؟
وجاءت الإجابة مختلفة وغريبة، ممتزجة بدقات قلوبهن، فـ44 % منهن صرحن بموت العواطف، وأخذن يتذكرن الحب الذي كان، وعبارات الحب التي كان يرددها أزواجهن عليهن، وبعد ذلك أصبحن يرددنها لأنفسهن
في حين أن 41 % من الزوجات تحدثن وهن مقتنعات ومسلمات بانسحاب عاطفة الحب وعباراته الجميلة تدريجيًا بمرور السنوات بين المتزوجين؛ ليحل مكانها الانهماك في العمل، والتضحية من أجل الأسرة؛ رغبة في توفير حاجاتها وسُبل رفاهيتها
و15 % منهن فقط صرحن بأن الحب مازال يظلل جوهن الأسري، وإن كنّ يبذلن مجهودًا للمحافظة على هذا
إشارات
يأتي التباعد بين الزوجين يومًا بعد يوم وعامًا بعد عام نتيجة مباشرة لقلة تداول كلمات الحب والتقدير، ولهذا كانت حاجتنا لتصفح الكتاب الإنجليزي الذي ذاعت شهرته وهو: «كيف تحتفظين بحبك إلى الأبد؟» والذي تحدث في جزء منه عن دور الزوجة العاقلة، التي تتفهم الإشارات التي يقولها زوجها؛ ويتم ذلك بالنظرات أو بلغة الجسد كله، ويعني التعرف على التوقيت المناسب لإجراء ما أو حدث ما من جانبها؛ فإن رأت الزوجة –مثلاً- وجه زوجها سعيدًا انطلقت للتحدث معه، وإن كان مرهقًا توقفت ولا تبثه شكواها. ويرشدها الكتاب: كوني مثل القائد الناجح الذي يهيئ كل الظروف قبل دخول المعركة؛ حتى تكون النتيجة في صالحه، وإلا خسر أشياءً كثيرة
طريق السلامة
إن الثقافة الذكرية في البلاد العربية جعلت الرجال يعتقدون أن التعامل بشدة وقسوة وعدم لين «اكسر لها ضلعاً أو اذبح لها القطة» هو الطريق الوحيد لإثبات شخصيتهم، هذا أمر تضعه الدكتورة آمال عبد المحسن، الباحثة النفسية بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية، في مقدمة حديثها عن القضية، فهدف الكثير من الرجال تطويع زوجاتهم تحت أجنحتهم؛ ما قد يصل بالعلاقة إلى حد النفور والطلاق
وينسون أن المرأة -بصفة عامة- جيَّاشة العواطف، تُحب من يسمعها ويحس بها، وإن دمعت عيناها وجدت من يسأل عن الأسباب دون استخفاف أو استهزاء، حتى لو بالنظرات من دون كلام، أو باحتضان دافئ لثوان قليلة، وكلها تصرفات بسيطة تشعر الزوجة بكيانها الأنثوي، وأنها مازالت جميلة، أنيقة، جذَّابة في عيني زوجها؛ من أحبته وأعطته قلبها
كراسة الحب
يقولون إن الحب هو البلسم الشافي لكل الجروح، من هنا كان اهتمام الصحف الإنجليزية بمقالة كتبها طالب في كراسته حيثُ قال: الحب يجعل الإنسان يحس بجماله حتى لو كان غير ذلك، وظن الجميع -أيضًا- غير ذلك! المحبان يجلسان على مقعد خشبي واحد، وهناك عشرات المقاعد في الحديقة! يتحدثان في لا شيء طوال ساعات! ويسيران تحت الثلوج دون أن يشعرا بالبرد! يستمتعان بساندويتش من الجبن وهما معًا، وفى الإمكان أن يأكلا وجبة دسمة

ونقول: إن الحب الحقيقي لا ينتهي بعد الزواج، إنما يتحول إلى حب واقعي، تشغله متطلبات الحياة، حتى كلمات الحب وحروفه ترتدي ثوبًا عمليًا جديدًا

ماذا لو بحت بأسرارك الزوجية أمامها؟ صديقات على المحك



الصديقة والجارة والقريبة والزميلة، أحيانًا تتخذهن بعض النساء صندوقهن الأسود، يبحن لهن بكل أسرارهن، وخاصة أسرارهن الزوجية وعلاقاتهن الحميمة بأزواجهن، وتتذرع بعض النساء بأنهن يبحثن عن المشورة، أو أن الحديث يطول ويجرّ بعضه، على حسب زعمهن، والنتيجة ليست دائمًا محمودة العواقب، فهناك نساء دفعن الثمن غاليًا؛ لأنهن تحدثن بأسرار خاصة جدًّا إلى الصديقة أو الجارة أو القريبة أو الزميلة.

«سها» سيدة دفعت حياتها ثمنًا لخطأ غير مقصود، والسبب أنها قد باحت لجارتها سرًّا من أخطر أسرارها، حين كانتا تتحدثان عن الشامات التي تظهر على الجسم، وهنا تحدثت الجارة عن شامة ظهرت في منطقة حساسة من جسد ابنتها الصغيرة، 

فما كان من سها إلا أن صاحت بدورها: «وأنا ظهرت لي مثل هذه الشامة في المكان نفسه، ولكن بجوارها شامة أصغر منها قليلاً»، نقلت الجارة هذا الحديث إلى زوجها بحسن نية وهما يتسامران، ولكن الزوج لم يكن كذلك؛ لأنه كان يفكر بطريقة لاصطياد جارته الشابة الجميلة منذ فترة، فبدأ يلاحقها بمكالماته الهاتفية ويهددها بأنه سوف يفضح أعز أسرارها، وحين لم تستجب له، أخبر أحد أشقائها بأن شخصًا آخر قد مارس الرذيلة مع شقيقته، والدليل هو الشامة في جسدها في ذلك الموضع الحساس، وقد كان الأخ يعلم بأمر الشامة، فلم يتردد في قتل أخته ليمحو عارها من دون أن يتأكد أو يتريث.

جارة ثرثارة: 
قصة ميرفت أقل مأساوية من قصة سها، حيث اعتادت أن تروي لجارتها كل شيء عن حياتها، وتتبرع تلك الجارة بدورها أن تروي كل شيء لزوجها... زوجها هذا يمتلك «سوبر ماركت» على ناصية الحي الذي تسكن فيه ميرفت، ما جعل أخبار بيت ميرفت معروفة ومنقولة حرفيًّا لصاحب السوبر ماركت وزبائنه الذين يترددون على المحل، وهم أيضًا من جيران ميرفت، وما هي إلا فترة بسيطة حتى وصلت هذه الأخبار إلى أذن زوجها، فما كان منه إلا أن طلقها حين اكتشف أن أدق أسراره، ومنها لون ملابسه الداخلية، يعرفها صاحب السوبر ماركت.

صديقة لصة: 
أما مي فقد أرسلت بعقدها الذهبي إلى الصائغ ليصلحه، وفي طريق عودتها حكت لصديقتها، وهي زميلتها في العمل، أنها قد أودعت العقد عند الصائغ، وأنها ستعود لتأخذه بعد إصلاحه في المساء، فما كان من الصديقة الزميلة سوى أن ذهبت قبل الموعد بساعة للصائغ، وطلبت منه العقد الذي تعرف أوصافه جيدًا، وقد سلمه لها الصائغ؛ لأن الصديقة ترتدي الخمار مثل مي صاحبة العقد الأصلي، وحين اكتشفت مي ما حدث لم تشك سوى بصديقتها، التي باعت العقد لصائغ مجاور.

حدود وانضباط: 
وإذا كانت سها قد فقدت حياتها، وطلقت ميرفت، وكشفت مي صديقتها وزميلتها على حقيقتها، فإن لنساء كثيرات آراء حول إفشاء أسرارهن للصديقات والزميلات والجارات، وعن ذلك تقول سليمة أبو شاويش، وهي زوجة وأم وتعمل محاسبة، إنها لا يمكن أن تفشي أسرار الزوجية لأي مخلوق، وإن هناك حدودًا للحديث والثرثرة، وتؤكد أن الحياة جعلتها لا تثق بأي إنسان بسرعة، إذ إن لها تجارب سابقة، والإنسان القوي هو الذي يحتفظ بأسراره لنفسه.

أما هبة عدوان، وتعمل موظفة، فترى أن الحديث بين الزميلات في العمل له حدوده، وأن ليس كل شيء يمكن أن يقال، كما أن العمل ليس مجالاً للحديث في خصوصيات، ولا يمكن أن تصل الزميلة إلى مرتبة الصديقة المخلصة، فهناك التنافس والغيرة ما يجعل إفشاء الأسرار سهلاً أو وسيلة لاصطيادها والبحث عن عثراتها، وتطبق هبة المثل القائل: «احذر عدوك مرة، واحذر صديقك ألف مرة».

بدائل أفضل: 
مي شاهين، منسقة مشاريع، في التاسعة والعشرين من عمرها، ترى أن المرأة حين تبوح بأسرار بيتها للغير فهي تعتبر ضعيفة الشخصية، وتعتبر أيضًا من النوع الذي لا يؤتمن على أسرار الغير، ومن الممكن أن تصنف تحت بند المرأة الثرثارة، أسرار البيت لا يمكن أن تتحدث بها المرأة إلا لأمها أو أختها، أما الأسرار الزوجية الخاصة فهي محظورة على الجميع دون استثناء، وبإمكانها أن تبوح بها لطبيبتها مثلاً، وهناك نساء كثيرات يتحدثن عن أمراض نسائية يعانين منها إلى صديقاتهن، ويحصلن على نصائح خاطئة تودي بصحتهن، ولذلك على المرأة أن تعرف لمن تلجأ، فاللجوء إلى مرشدة نفسية أو طبيبة نفسية، أبوح لها بما يضايقني أفضل من التحدث لزميلة تجمعني بها ساعات العمل، ولا أعرف ما تحكيه من وراء ظهري، أو بعد انتهاء الدوام.


جودة السائل المنوي.. هل تزيد أعمار الرجال؟



ما وضعك الصحي؟ وكيف يزيد متوسط عمرك عن متوسط الأعمار المتوقع؟ للإجابة، يحتاج طبيبك الخاص إلى أن يسألك عن عادات التدخين وشرب الكحول والنظام الغذائي الذي تتبعه بالإضافة إلى التمارين الرياضية التي تقوم بها. كما سيقوم أيضا بقياس مستوى الكولسترول وضغط الدم ومستوى السكر في الدم لديك علاوة على قياس وزنك وحجم خصرك. وربما يقوم أيضا بسؤالك عما إذا كنت تشعر بالسعادة أو التوتر أو إذا كنت تحصل على قدر كاف من النوم.

هذه الحقائق والأرقام شديدة الأهمية؛ فالرجال الذين تكون لديهم معدلات جيدة في فترة أواسط العمر يتمتعون بصحة جيدة وعمر أطول ممن تكون لديهم معدلات 

منخفضة. وما زال العلماء حتى الآن يبحثون عن وسائل إضافية يمكنها التنبؤ بالبقاء. ويقدم بحث أجري في الدنمارك واحدا من الدلائل المرشحة التي كانت تبدو غير محتملة، لعملية البقاء هذه.. ألا وهو جودة المني (السائل المنوي).

نتائج مثيرة في الفترة ما بين عام 1963 و2001 أجرى مختبر «كوبنهاغن لتحليل المني» تحليلا لمني 51543 رجلا، تم تحويل معظمهم إلى المختبر بسبب مخاوف تساورهم أو تساور زوجاتهم بشأن الخصوبة. وتم استبعاد الرجال الذين لا يشتمل منيهم على حيوانات منوية وكذلك المصابين بأمراض تتعلق بالوظائف التناسلية أو بالصحة الجنسية من التحليل الخاص بمتوسط العمر المتوقع، مما أدى إلى انخفاض عدد المشاركين في الدراسة إلى 43.277 رجلا.

أُعطي لكل من المشاركين رقم تعريفي شخصي يختلف عن الآخرين ويرتبط بنظام التسجيل المدني الدنماركي الذي يتضمن معلومات شاملة عن جميع حالات السرطان وجميع أسباب الوفيات وعدد الأطفال بين السكان. واستطاع الباحثون الربط بين نتائج تحليل المني والإنجاب والحالة الصحية خلال فترة امتدت 38 عاما من خلال معرفة رقم التعريف الشخصي للمتبرع بالحيوان المنوي بواسطة السجلات.

وأشارت النتائج إلى وجود ارتباط واضح بين جودة المني ومعدل الوفيات. وكلما ازداد عدد الحيوانات المنوية عن معدل 40 مليون لكل ملليمتر من المني، انخفض معدل الوفيات بثبات؛ ويتمتع الرجال الذين لديهم أعلى معدلات للحيوانات المنوية بمعدل وفيات أقل بنسبة 43 في المائة من الرجال الذين لديهم أقل معدلات للحيوانات المنوية. كما ظهر عدد من المزايا المماثلة التي تزيد في احتمال البقاء عندما تم تطوير القياسات الأخرى لجودة المني؛ منها كمية المني وحركة الحيوان المنوي والنسبة المئوية للحيوانات المنوية غير المشوهة.

تأثير وقائي من الممكن أن يكون للأبوة تأثير جوهري على الحالة الاقتصادية والاجتماعية والسعادة العاطفية وغيرها من أنماط الحياة. ولكن نظرا لاكتشاف العلماء وجود علاقة مماثلة بين جودة المني وتحسين البقاء في الرجال مع وجود أو عدم وجود أطفال، فإن الخصوبة والأبوة لا يمكن أن يفسرا العلاقة بين جودة المني ومتوسط العمر المتوقع.

وقد امتد التأثير الوقائي الواضح للمني ذي الجودة العالية ليشمل نطاقا كبيرا من الأمراض، الأمر الذي يفترض أن عوامل نمط حياة محددة لا تفسر هذه النتائج العلمية. وبدلا من ذلك، فقد طرح العلماء الدنماركيون افتراضات بأن جودة المني ربما تكون مؤشرا حيويا موثوقا به عن الصحة العامة ومتوسط العمر المتوقع.

إن العديد من شركات التأمين تطلب من الرجال أن يقوموا بعمل فحوصات جسدية وتقديم عينات لتحليل الدم والبول قبل أن تقوم بإصدار تأمين على حياة هؤلاء الأشخاص. ترى هل سيقومون الآن بطلب عينات للمني أيضا؟

من غير المتوقع أن يحدث هذا عما قريب. في الوقت نفسه، يجب إجراء المزيد من البحث للتأكيد على وجود رابط ما بين جودة المني ومتوسط العمر المتوقع.

وعلى الرغم من أن الدراسة الدنماركية واسعة واعتمدت على 38 عاما من بيانات الوفيات، إلا أن المزيد من البحث يجب أن يشتمل على معلومات عن العوامل التي من الممكن أن تؤثر على كل من جودة المني ومتوسط العمر المتوقع، بما في ذلك السن والتعرض للمبيدات الحشرية والسموم والتبغ وشرب الكحول والسمنة ومستويات الهرمونات.

وإذا لم يظهر شيء يخالف ذلك، فمن الممكن أن يشجع هذا البحث الدنماركي على ظهور دراسات جديدة لجودة المني والصحة والبقاء.

إن هذا مجال شيق ومهم ومن الممكن أن يكون له تبعات ضمنية واسعة. وقد قام البحث الدنمركي بفحص معدل الوفيات للأفراد فقط وليس هذا بالشيء الهين. لكن نظرا لأن بعض الدراسات أشارت إلى احتمالية انخفاض جودة المني بمرور الوقت، فمن الممكن أن تكون هناك تداعيات لهذا البحث تفوق متوسط العمر المتوقع للرجل أو بقاء النوع البشري بأكمله.


نصائح للتعامل مع الأشخاص الصِعاب في مجال عملك




في كل أماكن العمل وعلى اختلاف أنواعها سوف نصطدم لا شك بالزملاء المتشددين أو المتعسفين إذا صح التعبير، وهناك يكون التعامل مع هؤلاء الأشخاص سواء كانوا ضمن الزملاء أو المديرين وربما العملاء فناً يستحق الإتقان والإجادة.
فالتعامل مع المواقف الصعبة في العمل يعتبر من إحدى التحديات التي تواجه الفرد، وقد تكتسب المزيد من الخبرات عند تعاملك مع الأشخاص المتشددين المحيطين بك في مجال عملك.
وفيما يلي بعض من النصائح لمساعدتك في ذلك:
 1- الترفع عن الخلافات عند التعامل مع الأشخاص الصعاب في العمل:

 يتواجد العديد من الأشخاص المتشددين في العمل، فهم يأتون من كل طائفة ولا 

يخلو منهم مكان العمل مطلقا.
 فإن مدى تعاملك مع مثل هؤلاء الأشخاص يعتمد على حجم ثقتك بنفسك واعتزازك بذاتك فضلا عن شجاعتك المهنية، ويكون من السهل التعامل معهم إذا كان الشخص منفرا بشكل عام أو أن سلوكه السلبي يؤثر على أكثر من فرد واحد.
 وعلى الناحية الأخرى يصبح الأمر أكثر صعوبة عندما يعمل ذلك الشخص على مهاجمتك، أو يقوم بالتقليل من مساهمتك العملية.
 2- كيفية التعامل مع البلطجة والفتوة داخل العمل:
تخيل أنك تعمل مع شخص يظهر البلطجة أو شيئا من هذا القبيل، هل تشعر دائما بالنفور، عدم الرغبة في العمل بجانب ذلك الشخص، تتلقى منه الإهانات وتقليل الذات؟ هل يجور ذلك الزميل عليك أثناء الاجتماعات، ينتقد أداؤك باستمرار أو ينسب نجاحك إلى نفسه؟
 إذا كانت إجابتك بنعم على تلك الأسئلة، فمن المحتمل أن تكون واحدا من أصل 54 مليون شخص ممن يتعرضون للهجوم من قبل بلطجية العمل.
 3- كيفية التعامل مع زميل العمل السلبي:
بعض الناس تعيش بداخل السلبية وتعيش السلبية معهم، فهم لا يحبون وظائفهم ولا زملاءهم وينظرون إلى مديريهم على أنهم غير عادلين وأن الشركة تنحدر رويدا رويدا والعملاء لا قيمة لهم.
 فكل منظمة لديها العديد من هؤلاء الأشخاص، وهذا الموضوع عبارة عن بعض النصائح للتعامل مع زملاء عملك السلبيين.
 4- التغلب على الخوف من المواجهة والصراع:
إن المواجهة الجادة ليست بالسهلة إطلاقا، ولكن الصراع غالبا ما يكون ضروريا إذا كنت تريد الحفاظ على حقوقك في العمل.
 وسواء كانت المواجهة على تقاسم العمل المشترك أو انتقاد عادات الزملاء ونهجهم، والرغبة في الحفاظ على المشروع في مساره الصحيح، فأنت بحاجة في كثير من الأحيان لمواجهة بعض زملائك في العمل.
 5- تبني علاقات العمل الفعالة:
يمكنك الغوص في عملك ومهنتك من خلال العلاقات التي تشكلها في مجال عملك، وبغض النظر عن تعليمك وخبرتك ومنصبك، عندما لا تستطيع تقوية علاقات العمل فاعلم أنه ليس هناك ضامنا لنجاحك.
 فالعلاقات الفعالة تعمل على خلق المزيد من النجاح والرضا في وظيفتك، لذا فاحرص على تبنيها والعمل بها.
 6- كيفية إجراء محادثة صعبة:
هل واجهت أي من هذه الأمثلة الخاصة بالتعامل مع الأشخاص المتشددين في مجال العمل؟
 إنهم مجرد عينات لأنواع السلوك التي تصرخ لردود الفعل المسئولة، وأن تلك الخطوات سوف تساعدك المحادثات الصعبة عندما يحتاج الناس إلى ردود الأفعال الفعالة والمحترفة، مع العلم أن مثل تلك المحادثات من شأنها أن تعود بالنتائج الإيجابية.
 7- التعامل مع رؤساء العمل الصِعاب:
ليس هناك ما هو أكثر تدميراً في مجال العمل من أصحاب العمل المتشددين، فكل موظف لديه سلسلة من المديرين المشرفين عليه والقائمين على عمله.
ولحسن الحظ لدينا العديد من رؤساء العمل المؤهلين ذوي الأخلاق الحميدة والمصداقية العالية، ولكن على النقيض أيضا هناك من هم أكثر صعوبة ونفوذا والرغبة في إحباط الموظفين والتقليل من إمكاناتهم.
واعلم أن كيفية التعامل مع مديري العمل المتشددين هي مهارة وخبرة يمكنك اكتسابها وتنميتها.
8- كيفية التعامل مع النميمة أو ما يسمى بالقيل والقال:-
تتفشى النميمة والثرثرة في معظم أماكن العمل، وقد يبدو في كثير من الأحيان كما لو كان الناس ليس لديهم سوى التحدث عن هذا وذاك، فهم يتحدثون عن الشركة والزملاء والمديرين، وأحيانا عدة ينحرفون عن الحقيقة ليس جزئيا ولكن كليا وتماما.
فالتعامل مع المواقف الصعبة ينطوي على القيل والقال الذي يحدث في أماكن العمل جميعها، وإن التوصل إلى طريقة للتعامل مع سياسة النميمة أو الثرثرة هو أمر ضروري ولا بد منه.


الصواب والخطأ في مستحضرات تجميل الرجال


إننا جميعا لدينا أفكار مسبقة عن بعض المنتجات التي نستخدمها، ومع ذلك فإنه ليس من السهل دائما التمييز بين تلك التي يمكن الاعتماد عليها أو لا. نذكر لك الحقائق والأكاذيب عن مستحضرات تجميل الذكور الأكثر شعبية.
كل الحقائق والأكاذيب عن مستحضرات التجميل الرجالية:
1- الكريم المرطب يعتبر بمثابة بلسم بعد الحلاقة "الأمر يتوقف":
هذا الكريم يمكن أن يوفر لك الرعاية اليومية، ولكن لا تتعود علي استخدامه.. فالكريم المرطب يعوض الماء الذي يفقده الجلد، بينما البلسم بعد الحلاقة يصلح الأضرار الناجمة عن شفرة الحلاقة.
2- يجب تغيير الكريم بانتظام لأن البشرة تعتاده "خطأ":
هذه مقولة خاطئة كبيرة في مستحضرات التجميل.. الذي يمكن أن يحدث هو أن الجلد يتغير، وقد لا يلائمك أحد أنوع الكريمات التي تستخدمها. 
ولكن إذا لم يتغير جلدك، فلا يوجد أي سبب آخر لاستخدام كريم آخر، أما إذا كان يناسبك فسيواصل العمل مثل اليوم الأول.
3- المستحضرات المغذية nutricosmetics مكملة لمستحضرات التجميل "صحيح ":
الكريمات لها تأثير على الجلد الخارجي، بينما المستحضرات المغذية nutricosmetic تؤثر علي الجلد من الداخل، وذلك بفضل المكونات النشطة التي تؤخذ عن طريق الفم وتصل مباشرة عبر مجرى الدم.
من أجل عناية شخصية مثلي، ينبغي الجمع بين الطريقتين. توجد الآن كبسولات للحفاظ على اللون البرونزي، لمكافحة شيخوخة الجلد والسيلوليت.
4- إذا كان الأفترشيف يسبب الحرقان عند وضعه هذا يعني أنه يعمل "خطأ":
إن بلسم ما بعد الحلاقة الجيد لا يسبب الحرقان أو الحكة، وإذا كان الأمر كذلك، فلأنه يحتوي على الكحول، وهو من العناصرالمحظورة لآثارها السلبية على الجلد.
5- لا شيء يحدث عندما أنام بالجل "خطأ":
إذا وصل الأمر إلى النوم بالجل ليلة أو اثنتين، فمن المؤكد أنه لايحدث شيء، ومع ذلك، إذا كانت هذه الممارسة  تقوم بها بشكل متكرر، فعليك  أن تحذز.
حين تستخدم الهلام بكميات كبيرة، ولا يتم امتصاصه خلال الليل، يختنق الشعر ولا يتنفس.. هذا هو أحد الأسباب التي تسبب تساقط الشعر وبالتالي من الأفضل غسل شعرك قبل الذهاب إلى الفراش.
6- هلام التخسيس لا يعمل "خطأ": 
من المؤكد أن هذا المنتج لا يحدث المعجزات إذا كنت لا تصاحبه باتباع أسلوب حياة صحي، ولكن إذا أتبعته بتمارين رياضية واتباع نظام غذائي متوازن، فإنه يعمل بالفعل.
7- المنتجات المضادة لسقوط الشعر عديمة الفائدة "الأمر يتوقف": 
أن يصبح الرجل أصلعاً أم لا في المستقبل القريب أمر محدد سلفا عن طريق الجينات، ولكن المستحضرالمضاد لسقوط الشعر يمكن أن يؤخر فقدان الشعر.
8- الهالات الداكنة والأكياس تحت العيون هي أشياء لا مفر منها في الحياة "الأمر يتوقف":
صحيح أن بعض الناس بطبيعة الحال لديهم هالات داكنة بشكل طبيعي أكثر من غيرهم، هذا الأمر يأتي من جيناتنا، لكن إذا كنت تستخدم الكريمات أو العلاجات المحددة لهذه المشكلة، يمكنك تقليل الدوائر المظلمة والأكياس تحت العيون. ومع ذلك، لا توجد مستحضرات علاج إلا للجراحة التجميلية البلاستيكية التي تضمن لها أثرا دائماً.
9- الكريمات المضادة للتجاعيد ليست إلا لسن الخمسينات"خطأ":
إذا كنت تفكر في ذلك، فسوف تظهر التجاعيد الأولى لديك مبكرا، وعلي  خلاف ذلك فبداية من سن 25-30 عاما يجب البدء في وضع هذه المستحضرات. هذه الكريمات تقشر الجلد وتحفز تجدده في العمق، ولكن هذا يتطلب استخدامها في سن صغيرة نسبيا.
10- كريمات التنشيط تزيل آثار التعب من الوجه "صحيح":
المواد التي تحتويها هذه الكريمات توقظ البشرة وتزيل آثار الإجهاد واللون الشاحب للوجه. هذه الكريمات أيضا تخفف الدوائر الداكنة والأكياس الموجودة تحت العيون حتى لو كانت الآثار ملحوظة عند الاستخدام الأول، ينبغي أن تستعمل يوميا.
11- إذا كانت بشرتي دهنية، لست بحاجة للترطيب "خطأ":
ينبغي فصل الغدد الزهمية الجامحة تماما عن مسألة ترطيب الجلد من عدمها. استخدام الكريم المرطب للبشرة الدهنية يجلب ما تحتاجه من الماء وينظم نشاط الغدد.
12- لو أنني وضعت مزيل العرق علي عرق ذى رائحة كريهة، ذلك يسبب روائح سيئة "صحيح":
وقد لوحظ ذلك في حالات محددة، لا يوجد علاج أسوأ من وضع مزيل العرق فوق رائحة العرق. ما يحدث أن كلتا الرائحتين تختلطان وهذا يزيد من حدة رائحة العرق. الحل الأفضل هو أن تأخذ حماما، أو إذا كنت لا تستطيع تغيير قميصك أو في أسوأ الحالات لا تفعل شيئا. 
13- يفضل وضع مستحضرات اللون البرونزي عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية "صحيح": 
لا يكف أطباء الأمراض الجلدية والتناسلية عن تحذيرنا من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، إنها تسرع شيخوخة الجلد ويمكن أن تسبب سرطان الجلد.
إذا كنت تحب الحصول علي لون بشرة برونزية، من الأفضل الاستفادة من كريمات الشمس أو الكريمات المٌلونة التي ليس لها أية آثار جانبية.
14- لا يوجد شامبو يزيل القشرة "خطأ":
ببساطة يجب إعطاء العلاجات الوقت للتأثير.. هذا الشامبو يكون أكثر أو أقل فعالية اعتمادا على نوع القشرة لديك. ومن الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية الذي سوف يحدد لك الشامبو المناسب.
15- مستحضرات العناية التي تحتوي علي الأعشاب غير مفيدة "الأمر يتوقف":
بعد سلسلة من التجارب والدراسات ظهرت فائدة بعض النباتات، وبالمقابل أضرار نباتات أخرى، وظهرت مصادر علمية أجنبية موثوق بها بخصوص فوائد بعض النباتات.
بيد أن أغلبية الأطباء لايحبذون التداوي بالأعشاب، أثبتت الدراسات أن الغالبية العظمى من الأعشاب إن كانت لاتنفع فهي لا تضر تماماً.
16- معرفة وضع الكريم بشكل صحيح يحسن فعاليته "صحيح": 
وضع الكريم على البشرة النظيفة مع التدليك الطفيف للوجه هما المفتاحان لمضاعفة منافعه.
17- مستحضرات اللون البرونزي لا تعطي لوناً برونزياً طبيعياً "خطأ":
التركيبات الجديدة لمستحضرات إكساب اللون البرونزي تتيح استخدامها بشكل متكرر دون أن يتحول لون البشرة إلي اللون البرتقالي. ومع ذلك، يمكنك أن تجرب ماركات مختلفة لمعرفة أي كريم يناسب البشرة لأن كلاً يختلف اعتمادا على الجلد.

كيف تحسن معاملة زوجتك



تحدثنا من قبل عن أهمية أن يحسن الزوجان معاملة إحداهما الآخر وأن يكون كل طرف نعم العون فى الحياة، وبدأنا بنصائح للسيدة عن كيفية استقبال زوجها وتهيأة البيت ليكون له سكن وراحة سواء كانت امرأة عاملة أو ربة منزل، على وعد بأن نتحدث عن بعض النصائح التى تساعد الرجل على حسن معاملة زوجته وكيف يكون لها مصدر السعادة والأمان .. إليكم عدد من الإرشادات التى تساعد على استكمال نجاح المعادلة :

- الحفاظ على حقوقها كما تحرص على واجباتها.




- عبر لها عن مشاعرك من وقت لآخر فالمرأة تحتاج دائما لكلمات الحب من رجلها.

- استقبل شكواها باهتمام فإهمالها يأتى بنتيجة عكسية بينما إبداء الاهتمام يعنى الكثير لديها.

- ابتعد عن المبالغة فى الغيرة، فخوفك وحرصك عليها لا يحتاج إلى مبالغة بل إلى التوازن واللجوء دائما إلى الغيرة المحمودة التى تشعرها بحرصك حبك لها وليس استبدادك بها.

- احترمها دائما وقدرها وابتعد تماما عن إهانتها والتى قد تسبب لديها جرحا لا يمكن مداوته.

- ابدِ تقديرك لعملها ولا تستخف به مهما كانت وظيفتها بسيطة.

- كذلك عبر عن تقديرك لكل ما تقوم به من مجهود لصالح البيت والأسرة من متابعة الأبناء وتجهيز الطعام وغيرها من واجبات.

- استمتع بكل ما تقوم به خصيصا من أجلك حتى وإن كانت وجبة تحبها وعبر لها عن ذلك بكلمات رقيقة.

- عبر لها من وقت لآخر عن إعجابك بثوب ترتديه أو عطر يفوح منها، فذلك يجدد الطاقة الإيجابية بداخلها تجاهك وتجاه الأسرة.

- لا تنتقدها أمام الآخرين أو تحرجها، ولا توجه لها أى ملاحظة غير لائقة أمام الغير فهذا الأمر لا يمكن تجاوزه بسهولة والأفضل أن تعاتبها أو توجه لها ملاحظتك حينما تكونا منفردين وبدون تجريح أو استهزاء.

الجمعة، 7 أكتوبر، 2011

6000 درهم سبب لقطع عنقها


6000 درهم سبب لقطع عنقها
القتل بدم بارد، هو أخطر أنواع القتل؛ لأنه يتم في حالة من الوعي الكامل، فمنذ سنوات حكم على شاب أردني بالسجن 15 سنة؛ لأنه عندما علم بوجود غريمه في السوق، توجه إلى منزله وتوضأ وصلّى، ثم قام بتغيير ملابسه وجواربه وحذائه، وأخذ المسدس الذي أعده لتنفيذ ما عزم عليه، وهو قتل المغدور، كما حمل معه «بلطة» لضمان عدم تدخل أحد من الموجودين. وعند وصوله للمحل و«بدم بارد» أطلق رصاصاته باتجاه المغدور فأصابه برأسه وأرداه قتيلاً، وسار في طريقه!

هذه المرة، الحادثة في دبي، و«بدم بارد» دخل الشاب الباكستاني، 29 عامًا، إلى منزل فتاة الليل الأوزبكية، وحزّ عنقها بالسكين ثلاث مرات، وسرق منها 200 درهم وهاتفين محمولين، وأثناء توجهه إلى منزله توقف في مسجد قريب، وتوضأ لأداء الصلاة كأن شيئًا لم يكن.
أحالته النيابة العامة إلى محكمة دبي المدنية وطلبت تطبيق عقوبة الإعدام ضده، فهو يواجه حاليًا اتهامات بالقتل المتعمد للمرأة الأوزبكية، سنام، وسرقة 200 درهم وهاتفيها المحمولين.

لأجل اللغة: كانت «سيدتي»، موجودة في قاعة المحكمة حين مثل القاتل أمام القضاة، ولكنه لم يتمكن من الاعتراف أو إنكار الاتهامات بسبب غياب مترجم لغة الباشتو التي يتحدث بها.

في البداية، كان يبدو، من طريقة تأشيره أنه ينكر الاتهام قبل أن يطلب رئيس القضاة من مترجم المحكمة معرفة اللغة التي يتحدث بها، وكل ما قاله في المحكمة هو «الباشتو». فأجل القاضي القضية شهرًا واحدًا إلى أن يتم إيجاد مترجم للغته.

كشف محقق، طلب عدم ذكر اسمه لـ«سيدتي» كيفية حدوث هذه الجريمة، حيث اتضح أنه كان يعرف الضحية، ويراها دائمًا، قبل حدوث الجريمة بوقت طويل... وقد تشاجرا بسبب بعض المال. وحين رفضت الفتاة سداد المال إلى صاحب لغة الباشتو، قرر التخلص منها. وخلال الاستجواب زعم أنه اشترى السكين من سوبر ماركت، وأخذه معه ثم اتجه إلى شقة المرأة. وفاجأها من الخلف، وأمسك بها وسحب جسدها قريبًا من جسده... ثم أخرج السكين من جيبه وحز عنقها ثلاث مرات. وبعد أن تأكد أنها فارقت الحياة، أخذ مالها والهاتفين المحمولين وخرج من الشقة. وفي طريق عودته إلى منزله، توقف في مسجد قريب لأداء الصلاة.

أسكرتني: خلال استجواب القاتل من قبل النيابة العامة، لم يتردد في الإفصاح عن حقده على الأوزبكية، فبرأيه أنها كانت تستحق أن تموت؛ لأنها سرقت منه 6.000 درهم في إحدى الأمسيات بعد أن مارس العلاقة الحميمية معها... وتابع: «في تلك الليلة جعلتني أشرب كثيرًا حتى فقدت الوعي. وكانت المرة الأولى التي أشرب فيها الكحول. وفي وقت لاحق، أدركت أنها سرقت المال. ورفضت أن تعيد لي المال؛ لذا اشتريت سكينًا بمبلغ 16 درهمًا وذهبت إلى شقتها».
حسب زعمه أنه، وضع أمام عينيها قطعة من الورق عليها آيات من القرآن الكريم ورجاها أن تعيد له ماله؛ لأنه رجل فقير. فضربت يده وسخرت منه... حينها أمسك بها من الخلف وقطع عنقها ثلاث مرات. غادر شقتها وذهب لأداء الصلاة في المسجد.

اتصال زوجها: وفقا لسجلات المحكمة، تبين لممثلي الادعاء أن القاتل كان يخطط لقتل المرأة بعد الخلاف المالي الذي وقع بينهما. واشترى السكين وأخذ المغدورة على حين غرة وهاجمها من الخلف حين كان في شقتها. فقد كان ينوي قتلها؛ لأنه حز عنقها ثلاث مرات. ثم سرق ممتلكاتها.

وجاء في سجلات الشرطة أنه تم العثور على جثة المرأة بعد أن اتصل زوجها الأفغاني بصديق باكستاني آخر له في دبي، وطلب منه الاطمئنان عليها؛ لأن هاتفها المحمول مغلق، وتابع الصديق: «زوجها صديقي... وقد اتصل بي هاتفيًا من أفغانستان، وطلب مني الذهاب والاطمئنان عليها؛ لأنه يشعر بالقلق لأن هاتفها المحمول مغلق، ولم يستطع الاتصال بها منذ يومين. ذهبت مع رجل باكستاني آخر إلى شقتها في منطقة بدبي. قرعت الجرس ثلاث مرات وطرقت الباب ولكنها لم تجب. ثم حاولت فتح مقبض الباب وفوجئت بأن الباب غير مغلق. دخلنا إلى الشقة ونادينا اسمها... ولكنها لم تجب. وكانت الأضواء منارة ومكيف الهواء شغالاً. دخلنا إلى منتصف الشقة ووجدناها ميتة على الأرض. كانت عارية ورقبتها مشقوقة وكانت في وسط بركة من الدماء. وكان هناك بقع من الدماء في جميع أنحاء المكان. اتصلنا بالشرطة فورًا وأبلغناهم بما رأينا».

كاميرات المراقبة: شهد ضابط شرطة إماراتي بأن الصديق الباكستاني أبلغ عن جريمة القتل يوم الجمعة بعد الظهر. وقال للمحققين: «نبهنا حارس العمارة أنه كان يزور شقة المرأة عدة رجال» وتابع الضابط: «تم العثور على سلاح الجريمة في مسرح الجريمة. وساعدنا «الباركود» على السكين في معرفة السوبرماركت الذي تم شراؤها منه. وتمكنا من خلال كاميرات المراقبة في السوبرماركت من الحصول على صورة للقاتل، ثم اكتشفنا أن المغدورة سنام، تلقت خمس مكالمات من خط أرضي يعود إلى شركة شحن. واستدعينا ممثل الشركة، فتعرف على الصورة التي أخذناها من السوبرماركت».

بعدها حددت الشرطة موقع المبنى الذي يقطن فيه المتهم وداهمت شقته في وقت لاحق. وأضاف الضابط: «كان هناك 15 رجلاً في الشقة. وكان القاتل نائمًا حين اعتقلناه. ووجدنا هاتفي المرأة المحمولين في حوزته». ولا تزال المحاكمة مستمرة.

موضة الرفض جاهزة بكل المقاسات!


موضة الرفض جاهزة بكل المقاسات!
«كلا.. كلا.. كلا.. يسقط.. يسقط.. يسقط» كلمات لم تعد مرتبطة بالسياسة، والمهم في الحياة أن نرفض، قد لا يبدو الأمر منطقيًا، لكن الحجر السياسي الذي جثم طويلاً على قلوب الكثيرين ذكّرهم بالحجر الاجتماعي والثقافي الذي بدا أكثر ثقلاً وتساءلوا: «لماذا لا نزيحه هو الآخر؟»، فانتشرت على موقع الـ«فيس بوك» حملات إلكترونية تحمل عناوين، منها «الزوج يريد تغيير المدام» و«أنا بنت مصر ومهري غالي، وعاوزة راجل يكون مثالي»، «طول ما أنا مهيس حافضل عايش كويس»... وغيرها من الحملات الإلكترونية التي وجد الشباب والفتيات صورة لواقعهم المتمرد من خلالها، فلماذا نرفض؟ هل لنغير قناعات الآخرين أم لأننا شباب؟ أم أن العلاقات الاجتماعية القاسية وظروف العمل الصعبة تفرض ذلك؟ أم هي مجرد عدوى كما يرى المختصون؟ هذا ما نتعرف عليه في الملف التالي:

تغيير القناعات: 

قناعات تدل على ثقافة ما، صحيحة أم خاطئة، لم يكن الأمر مثار جدل سابقًا؛ فبعض الثوابت كانت كـ«الميثات» غير القابلة للانزياح، والتي طالما تحدث عنها الباحث الكندي نورثروب فراي، وطالب بتغييرها، ربما لذلك لفت إسلام سمحان، شاعر أردني، نظر الشباب إلى مسألة يراها هي الأهم في الرفض؛ لأنه يطالب بحملة على الفساد الثقافي والواسطة التي تكرس مبدعين وهميين على حساب مبدعين شباب مجددين، لكن حمزة جاجا، خريج مدرسة فندقية، من المغرب، وجدها مناسبة ليرفض التمييز بين الطبقات الاجتماعية. أما مروى، شابة تونسية، انقطعت عن الدراسة، فقررت أن تتحجب رغم معارضة والديها، وهي ترى أن الرفض يصبح مطلوبًا في المسائل المرتبطة بالقناعات.

بخل الزوج أيضًا علّم منى علي، ربة منزل مصرية، الاعتصام، فأمام شح زوجها المالي قررت أن تمتنع عن إحضار أي طعام إلى المنزل، وعندما لا يجد ما يسد به جوعه يضطر لفك كيسه، وإخراج نقوده! تعلّق منى: «هكذا تغلبت على جيناته».

وبما أن القناعات الثابتة موجودة في كل خطوة من خطوات حياتنا، والتي اعتبر محمود أحمد، طالب في كلية التجارة المصرية، بعضها عناصر الفساد فقد اعتصم أمام الفتاة التي قرر الارتباط بها بسبب عنادها، وتوقف عن الحديث معها، حتى اضطرت إلى تنفيذ أوامره بكل دقة، حسب قوله، يعلّق: «هددتها إذا تكرر هذا الأمر ثانية فسأعتصم مرة أخرى».

لأننا شباب: 
في الرفض أو الاحتجاج، الكل يريد المدينة الفاضلة، ولكن الكثيرين يهدمون أسس هذه المدينة قبل تشييدها عندما تظهر مآربهم الخاصة جدًا، ليبرز سبب الرفض ببساطة: «هكذا...لأننا شباب»! وهذا ما لاحظته شذى محمود، مضيفة طيران في شركة طيران الإمارات بدبي، وما يحصل هو تغيير للعقلية الشبابية الشرقية المبنية على الخوف، والالتزام بثقافة الأهل القديمة.

فبعد الثورة التونسية، التي أضربت فيها حتى التاكسيات؛ لأن أصحابها يطالبون بتخفيض ساعات العمل، تمردت والدة أحمد، تلميذ تونسي في الثانوية العامة، ولم تعد ترغب بأن تبقى كالخادمة في البيت، لا أحد يقدر عناءها، بينما ثار والده معترضًا على كثرة الإنفاق، وأعلن «الاعتصام» على طريقته، وامتدت العدوى إلى أحمد الذي رفض أوامر التقشف في مصروفه، والابتعاد عن أصدقائه، فبينما يعتبر نفسه ابن الثورة التي شارك فيها، مازال والده يراه قاصرًا، يعلّق أحمد: «أذعن أهلي لشخصيتي (الجديدة) التي يعتبرونها خارج الخط المرسوم».

وتتذكر الطالبة الجامعية البحرينية، سارة ناصر الجناح، قصة صديقتها التي أضربت عن تناول الطعام؛ للضغط على أهلها ليسمحوا لها بالسفر لإكمال دراستها في الخارج، وبعد أن ساءت حالتها الصحية وافق والدها على سفرها ثم اكتشفوا أن والدتها كانت متواطئة معها، وتزودها بالطعام بالخفاء.

هو من أتباع حملة «طول ما أنا مهيس، حافضل عايش كويس»، وعندما قرر مصطفى أبو شادي، طالب في أولى هندسة، من مصر، الانتماء إليها أحس بنفسه جريئًا ولا يخشى شيئًا، وواجه شجارات والديه بأن ترك المنزل قاصدًا منزل جدته؛ ليختبئ فيه، يستطرد: «هذه الخطوة كنت لا أقدر على القيام بها من قبل».

أما مازن حاتم، طالب مصري في المرحلة الثانوية العامة، فقد تعلّم أنه عندما لا يجد الطعام الذي يريده أن يضرب عنه تمامًا؛ حتى تقوم والدته بإحضار ما يريد، وهذا الأمر ينطبق على كل مستلزماته، يتابع: «هناك شيء واحد لم أحصل عليه حتى الآن وهو موافقة والدي على أن أقود سيارة بمفردي».

لا لشيء سوى أنها أصبحت من أنصار حملة «لا» هذا ما تعودته عبير، تونسية في المرحلة الثانوية، فعندما عاتبها والدها على إدمانها على الـ«فيس بوك» تمردت، ومرة أخرى قالت: «لا».

لكن محمد حمزة، طالب مصري، بجامعة الأزهر، لم يصل إلى هذه المرحلة، حسب رأيه، إلا أن والده عندما قلل مصروفه وجد نفسه يعتصم عن أخذ أي مبلغ منه، فما كان من الأب إلا أن تركه وشأنه حتى اضطر للقبول بالمصروف بكل خضوع!

يستغرب مصور تليفزيون البحرين صلاح سلمان هذا التمادي في الاحتجاج الشبابي، فقد عمد عدد من معارفه إلى ترك منازلهم احتجاجًا على عدم الموافقة على الدراسة في بيوت زملائهم، ورفضوا المصاريف بحجة أنهم قادرون على تدبير أمورهم. يعلّق صلاح: «أصبح الواحد منهم يرفض ما يقوله الأب على اعتبار أنه من «جيل الثورات»!

في حين أن الأخوين ناصر وفهد السنيدي (طالبان في كلية الطب بجامعة الخليج العربي في البحرين) يلجآن للاحتجاج من خلال الصمت أو الابتعاد عن المشاركة في الحياة الأسرية، ويفترضان أن طريقتهما هذه لن تمكن أبويهما من فرض زوجة المستقبل على أحدهما.

الرفض الزوجي: 

لو ضيّق الإطار اجتماعيًا، فسيترك الأمر أثره السلبي عليك، وقد تصبحين عدوانية أو انسحابية، ولكن في هذا التحقيق وجدتها هناء محمد، خريجة جامعية سعودية، فرصة لترفض هي طريقة زواج الصالونات، علّ الشبان هم الذين ينسحبون، وحين حاول أبوها إجبارها على قبول آخر عريس تقدم لها حبست نفسها في دورة المياه لست ساعات، ما دفعه إلى أن يقول لها: «اخرجي، وانسي موضوع العريس». تؤيدها فاتن كماز، اختصاصية تجميل، من المغرب، فالفتيات العربيات، برأيها، لا يعشن كما يحلو لهن، وكل اللواتي يرتدن محلها يفعلن ما يريده الرجل حتى لو لم يكن جميلاً. ربما تتكلم من وجهة نظر فردية فأمينة السودي، ناشطة اجتماعية مغربية، وجدت مرادها في اتباع طريقة الحوار مع من هم أكبر سلطة منها.